تنمية البنية التحتية والتنقل بين عمالة الدار البيضاء وإقليم النواصر

تنمية البنية التحتية والتنقل بين عمالة الدار البيضاء وإقليم النواصر

تم تصميم مشروع التنقل هذا لمواجهة تحديات مختلفة وتحقيق أهداف محدَّدة لضمان حركة سير وجولان أكثر سلاسة وأماناً وفعالية لجميع مستعملي الطريق. وتشمل محاوره الرئيسية ما يلي:

  • زيادة سعة الطرق للحد من الاختناقات المرورية

  • تقليص مدة الرحلات اليومية

  • تعزيز السلامة على الطرق من خلال تقليل مخاطر الحوادث

  • تسهيل الولوج إلى مختلف مناطق الجهة

:يتألف البرنامج العام من

  • تثليث الطريق الجهوية 320 (طريق أزمور) على طول 3000 متر;
  • تهيئة طريق بانورامي 2 × 2 مسار (9,000 م);
  • تطوير محور قطري يربط بين الطريق المداري الجنوبي الغربي والطريق الجهوية 320 في مسارين 2 × 2 (3,500 م);
  • توسعة طريق RP 3003 وصولاً إلى الطريق السيار (3,500 م);
  • تهيئة محور طرقي في الدار البيضاء على ممرين 2×2 بين الطريقRN 1 والطريق RP 3018 (6,500 م);
  • تهيئة محاور طرقية عمودية أخرى بين الطريق الجهوية RR 320 والطريق RP 3018 بمسارين 2 × 2 (7,500 م);
  • تهيئة محور طرقي بمسارين بين RR 320 و RP 3012 (1,200 م);
  • تهيئة مدار عند تقاطع الطريق RP 3014 والطريق القطري;
  • تطوير المحاور الرأسية بين RR 320 و RP 3014 والطريق البانورامي 2 × 2 مسار (5,550 م);
  • ازدواج مقطع الطريق RP 3014 الواقع بين RP 3003 و RP 3001 (6,000 م);
  • ازدواج مقطع الطريق RN 1 الواقع بين الطريق RP 3003 والطريق RP 3001 (8,000 م);
  • ازدواج الطريق RP 3001 إلى ممرين بين الطريق الجهوية RR 320 والطريق الوطنية RN 1 (6,000 م);
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع الطريق الجهوية 320 RR مع الطريق المداري الجنوبي الغربي (1,000 م);
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع الطريق RP 3003 والطريق الجهوية 320 RR (900 م);
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع سيد لخدير والطريق الجهوية 320 RR(450 م);
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع الطريق الجهوية 320 RR وشارع سيدي عبد الرحمان عبر الطريق الساحلي (300 م);
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع الطريق الجهوية RR320 والممر العمودي المقرر إنشاؤه بين الطريق RP3014 والطريق الجهوية 320 RR (350 م)
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع الطريق الموازي للطريق المداري الجنوبي الغربي والطريق الجهوية 320 RR (300 م);
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع المحورالطرقي الذي سيتم فتحه والطريق المداري الجنوبي الغربي(300 م);
  • إنشاء ممر تحت أرضي عند تقاطع الطريق المداري الجنوبي الغربي والمحور الطرقي نحو الطريق السيار (400 م);
  • إعادة تهيئة البدال عند تقاطع الطريق المداري الجنوبي الغربي والطريق 3014 RP (مولاي تهامي);
  • تهيئة بدال عند تقاطع الطريق المداري الجنوبي الغربي والطريق البانورامي;
  • إعادة تهيئة البدال عند تقاطع الطريق المداري الجنوبي الغربي وطريق RP 3018;
  • إعادة تهيئة البدال عند تقاطع الطريق المداري الجنوبي الغربي والطريقRN 1;
  • إنشاء ممرعلوي عند تقاطع الطريق المداري الجنوبي الغربي والطريق البانورامي;
  • إنشاء ممرعلوي عند تقاطع الطريق المداري الجنوبي الغربي وطريق 3018 RP;
  • إنشاء بدال جديد وجسرعلوي وتغيير موقع محطة الأداء بحي النسيم في نسيم.
  • صاحب المشروع المنتدب: شركة الدار البيضاء للتهيئة
  • مكتب التصميم: NOVEC & CID
  • الدراسات الطبوغرافية: ETAFAT
  • مكتب المراقبة: SOCOTEC
  • شركات الأشغال :
    • الشطر1: GTR
    • الشطر2:  TGCC و HOUARتجمع شركات
  • وزارة الداخلية: 350 مليون درهم
  • وزارة التجهيز والمياه: 250 مليون درهم
  • وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة : 250 مليون درهم
  • جهة الدار البيضاء - سطات: 250 مليون درهم
  • مجلس عمالة الدار البيضاء: 75 مليون درهم مغربي
  • المجلس الإقليمي للنواصر: 65 مليون درهم
  • جماعة الدار البيضاء: 100 م.د.هـ.
  • جماعة بلدية دار بوعزة: 65 مليون درهم
  • جماعة بلدية أولاد عزوز: 20 م.د.هـ.
  • مجموعة المصالح االقتصادية: 575 مليون درهم
موقع
الكلفة الإجمالية
تقدم المشروع